معلومات عن المقرر :
اسم المقرر : التَّحرير الكتابي
رمز و رقم المقرر : ARAB 201
عدد الوحدات : 3
وصف المقرر :
يهدف هذا المقرر إلى تعميق المعرفة اللُّغويَّة : المعجميَّة ، والنَّحويَّة، والصَّرفيَّة، والبلاغيَّة لدى الطَّالبات وطريقة الصِّياغة الأسلوبيَّة، والتَّحرير الكتابي، والمقدرة على استخدام وسائل التَّقنية الحديثة في ذلك، والتَّطبيق عليها من خلال نصوص مختارة لا عن طريق إلقائي مباشر.
محتوى المقرر :
أهداف المقرر :
يتوقع أن تلم الطَّالبة لدى انتهائها من دراسة هذا المقرر بالمعارف والخبرات الآتية:
-
كسب المهارات اللُّغويَّة اللازمة لإجادة اللُّغة العربيَّة نطقًا، وكتابةً، وتذوقًا، وتأكيدًا لاعتزاز الطَّالبة بهويتها الإسلاميَّة، وانتمائها لثقافتها اللُّغويَّة والحضاريَّة.
-
تنميَّة المقدرة لدى الطَّالبة للكتابة القصصيَّة والمسرحية والخطابيَّة.
-
إجادة الطَّالبة لإعداد المخاطبات الرَّسميَّة، وإدراكها لجماليات النَّصِّ.
-
مقدرة الطَّالبة للإفادة من التَّقنية الحديثة في التَّحرير الكتابي .
المحتوى العلمي :
الوحدة الأولى
|
عناصر بناء النَّصِّ
|
الكلمة
|
الجملة
|
الفقرة
|
أدوات الرَّبط
|
الوحدة الثَّانيَّة
|
أنواع الكتابة الوظيفيَّة
|
التَّقرير
|
الرِّسالة الإداريَّة
|
تحرير المحضر
|
السِّيرة الذَّاتيَّة
|
الوحدة الثَّالثة
|
أنواع الكتابة الفنيَّة
|
المقال
|
الخاطرة
|
القصَّة
|
المسرحيَّة
|
الوحدة الراَّبعة
|
الكتابة والبحث
|
البحث
|
التَّلخيص
|
علامات التَّرقيم
|
الأخطاء الكتابيَّة الشَّائعة
|
الكتابة والشبكة العالميَّة
|
الوحدة الخامسة
|
البلاغة وجماليَّات التَّحرير
|
التَّشبيه
|
الاستعارة
|
الطِّباق
|
الجناس
|
المخرجات المتوقعة لهذه المادة :
v مهارات معرفيَّة
-
أن تكتسب المهارات اللُّغويَّة اللازمة لإجادة اللُّغة العربيَّة، كتابةً وتذوقًا، وتأكيدًا لاعتزاز الطَّالبة بهويتها الإسلاميَّة، وانتمائها لثقافتها اللُّغويَّة والحضاريَّة.
-
أن توظف ما تعلمته في الكتابة القصصية والمسرحية والخطابيَّة.
-
أن تجيد إعداد المخاطبات الرَّسميَّة.
-
أن تتعرف على أنواع المعاجم اللُّغويَّة العربيَّة المختلفة، وكيفيَّة استخدامها.
-
أن تتعرف على جماليَّات النَّصِّ.
v مهارات إدراكيَّة
-
أن تطبق ما تعلمته كتابةً وحديثًا بطريقة صحيحة.
-
أن تستخدم الإنترنت في الحصول على المعلومات الخاصَّة باللُّغة العربيَّة.
-
أن تستخدم علامات التَّرقيم في الكتابة بطريقة صحيحة.
-
أن تتعرف على الأخطاء النَّحويَّة والإملائيَّة والأسلوبيَّة الشَّائعة في الكتابة.
-
أن تستخرج معاني المفردات من معاجم اللُّغة العربيَّة بطريقة صحيحة.
v مهارات شخصيَّة و تحمل المسؤولية
-
أن تكون قادرة على كتابة الأبحاث العلميَّة بالطَّريقة الصَّحيحة.
-
أن تلخص النُّصوص المختلفة بشكل صحيح.
-
أن تكون قادرة على استخدام ما تعلمته في الكتابة الوظيفيَّة بشكل متقن.
v مهارات الاتِّصال و تقنيَّة المعلومات الحاسوبيَّة
المتطلب السَّابق :
المهارات اللُّغويَّة ARAB 101
طرق تقييم أداء الطَّالبة و مسؤولياتها خلال الفصل الدِّراسي :
25 درجة للاختبار الدَّوري الأوَّل
25 درجة للاختبار الدَّوري الثَّاني
40 درجة للاختبار النِّهائي
10 درجات للمشاركة و التَّكاليف المسندة لها
طرق التَّدريس :
الإلقاء و الشَّرح
المناقشة الجماعيَّة و الفرديَّة
الاستنباط
الاستكشاف
التَّعلُّم التَّعاوني
التَّعلُّم الذَّاتي
تكنولوجيا التَّعليم الحديثة المستخدمة في تدريس المقرر ( الأنشطة التَّعليميَّة ) :
السَّبورة
الحاسب الآلي
العروض المرئيَّة Power Point
جهاز العرض Data Show
الكتاب المقرر :
( التَّحرير الكتابي: المستوى الثَّاني). تأليف: د.حمدان بن عطية الزَّهراني، د.فهد بن مسعد اللِّهيببي، د. سعيد بن طيب المطرفي، مراجعة : أ.د. محمَّد خضر عريف، د. إبتسام بنت محمَّد باحمدان ، ط2، مركز النَّشر العلمي، جامعة الملك عبد العزيز، جدَّة ، 1429ه - 2008م.
المراجع المساندة :
- محمَّد، حسين علي (2003). التَّحرير الأدبي، الرِّياض، مكتبة العبيكان.
- أبو حمدة، يوسف (1997). كيف تكتب بحثًا جامعيًّا ؟ عمَّان، دار عمَّار.
- نجم، محمَّد يوسف (1996). فنّ المقال، بيروت، دار صادر.
- الحمد ، غانم قدوري ( 2004 ) . علم الكتابة العربيَّة ، عمَّان ، دار عمَّان للنَّشر و التَّوزيع .
- حبيب ، راكان ( 1998 ) . فنّ التَّحرير ، جدَّة ، دار جدَّة .
- التَّلاوي ، محمَّد نجيب ( 1998 ) . فنّ التَّعبير ، بيروت ، دار الأوزاعي .
|